منتديات الحارة الحمراء

منتديات الحارة الحمراء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمكتبة الصورس .و .ج

شاطر | 
 

 ألوان من التراث الشعبي الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الحارة
ادارة الحارة
ادارة الحارة
avatar

عدد الرسائل : 473
العمر : 26
الموقع : قلقيلية
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: ألوان من التراث الشعبي الفلسطيني   السبت يونيو 07, 2008 2:51 am

الأراضي ومصطلحاتها :

(1)أراض الجدر : وهي الأراضي القربية من القرية تربتها بيضاء وهي كالجنائن ، وتوجد حول قرية خريش العربية.

(2) السريس : أراضي وجدت على مقربة من خريش إلى الجنوب منها دعيت نسبة لوجود نبات السريس فيها بكثرة .

(3)المروج : مفردها مرج والمرج عبارة عن أرض مستوية وتربتها سميكة وهي واسعة وهذه المروج تقع جنوبي قرية كفر ثلث ، منها مرج الخب ومروج رضوان ومرج وادي التين ومرج الحرجوج وهو مرج غربي خريش .

(4) أرض الجورة : أرض تبلغ مساحتها عدة دونمات شبيهة بالحفرة الصغيرة ولكنها هكذا تكون واسعة المساحة ولكنها تبلغ دونمان ومن هذه الأراضي جورة صوفان ، جورة الزعتر القريبة من القرية تتميز أراضيها بكونها أراض ذات تربة بيضاء .

(5) وطأة سفوطة : تعني الأرض العميقة باللغة الفصحى والوطأة هي كل ما تطأه قدم الإنسان ، تقع هذه الأرض غربي كفر ثلث على مقربة من المدور تربتها طينية وسميكة وهي في واد .

(6)أراضي الودية : سبق لنا أن تحدثنا عن بعضها وهي تتوزع حول أراض كفر ثلث تفصل بينها وبين القرى الأخرى أو بين أراضي القرية ذاتها ومن هذه الأراضي أراضي واد حامد وواد الصوص والعجمي ووادي الزاكور وواد عر والواد القبلي وواد الرشا وغيرها .

(7)أراضي القرن : مفردها قرنة ، وهي أراضي نصف الجبل تقع عند رؤوس الجبال المتميزة عن بقية سطح الجبل منها قرنة الشيخ أحمد الواقعة شرقي كفر ثلث على بعد (3) كم وقرنة المكون في الجهة الغربية.

(Coolأراضي العقبات : مفرها عقبة والعقبة هي الشيء الصعب تجاوزه ، وهي الأرض الواقعة ما بين قمة الجبل ومنحدره ومن ه1هالعقبات عقبة القطة وعقبة المقابرة وعقبة خريش .

(9)أراضي الباطن: وباطن الشيء هو داخله وبدلا من قولهم سفح الجبل يقولون باطن، وعلى هذا سموا الأراضي الواقعة عند سفوح الجبال فقالوا باطن أبو ذئب ، وباطن النمرة الذي كان مقراً لإحدى النمور التي سكنت المنطقة في القرون الخالية .

(10)الميدان: اسم الأرض وجدت في منتصف القرية كانت تستعمل لغاية أوائل الستينات كمكان لتسابق الخيالة عند الأعراس والأفراح في القرية.

(11)الظهر:أراضي تقع عند ظاهر القرية الجنوبية ذات ميل وسمك متعدد العمق والانخفاض ومنه كتف دار جابر.

(12)الظهر : أراضي تشبه ظهر الحيوان بالنسبة للجيل تمتد على قمة وسفح الجبل منها ظهر باسم الله الواقع جنوب خربة الأشقر .

(13) أراضي الصف: أراضي تقع على مستوى واحد يمتلكها أشخاص متعددون وهي رمز لوحدة وتراض الجماعة.

(14)أرض الجزاير : وهي الجزائر بالفصحى تقال جزيرة وهي أراض تقع على بعد ثمانية كيلو مترات غربية كفر ثلث ، كانت المياه تكسوها من جميع الجهات في فصل الصيف ولا يبقى إلا قسماً قليلاً منها بمنأى عن المياه .

(15)أراضي الدرجات : وهي الأراضي الشبيهة بالأدراج وهي مغلقة كالدرج بالنسبة للبيت، وهكذا كان حالها في الجبال ، تتميز بعدم سماكة تربتها ، ومن هذه الدرجات درجات المنابر شمال شرق خريش .

(16)الصفاح : هي الأراضي الجبلية الواقعة خارج حدود القرية .

(17)الخلا : هي الأراض الواقعة خارج القرية .

(18) أراضي السهل : وهي المختصة بالسهل الساحلي الفلسطيني .

ثانياً : أسماء الأشخاص بين الأصالة والمعاصرة:

ما يميز أسماء الأشخاص أنها تتفاعل مع شعور الفلسطيني بالانتماء لتاريخه الخاص والعام ، هذا من جهة، ومن جهة أخرى انتماؤه لروح العصر وللمستجدات التي حدثت أو للمضامين الاجتماعية المتعددة التي تأخذ قسماتها في الأحداث اليومية التي تحدث وعلى هذا الأساس ، وجدت نظرة الفلسطيني في اختياره للأسماء والألقاب والكنى التي تعتبر ذات دقة متناهية في قريتنا الفلسطينية من ذلك أن هناك أسماء تعبر عن الماضي التاريخي والتي يمكن تقسيمها لما يلي :

(1)أسماء عربية جاهلية : قصي ، عدي ، الخنساء ، حليمة ، جميلة ، بثينة .

(2)أسماء أنبياء ورسل : إبراهيم ، إسماعيل ، موسى ، عيسى ، داوود ، مريم ، زكريا ، يوسف .

(3)أسماء ذات قاع تاريخي في الوجدان الشعبي من أمثال الخضر وهو تعبير عن الحضر الأخضر الذي ورد ذكره كثيراً في الموروث الديني) وخضر أو خضراء الخضر كثيراً ما يستعينون به في قولهم الخضر الأخضر حولك وحواليك ، وهو تعبير عن روح ميتولوجية تعيش في العقول .

(4)أسماء القادة العرب التاريخيين والنساء القائدات : محمد ، عمر ، فاروق ، عثمان ، علي ، عائشة ، خوله ، معن ، صلاح الدين ، خالد ، المنصور ، ظاهر ، خلدون ، خديجة .

(5)موروثات فكرية نابعة عن عدة تصورات: من أمثال: حسام، مهند، سيف، ضرغام وكلها للسيف والأسد لما يعبران عن روح القوة التي يتذوقها الإنسان الفلسطيني.

وأما الأسماء التي تتجلى فيها روح المعاصرة سواء كانت سلبية أم إيجابية فيمكن رصدها على النحو التالي:

(1)أسماء لقادة فلسطينيين وعرب من أمثال :غازي وقد سمي نسبة للملك غازي حاكم العراق سنة 1926م وفؤاد نسبة للمرحوم فؤاد نصار زعيم الحزب الشيوعي الأردني ومعمر،وياسر،وصدام وجمال عبد الناصر، وعبد الحكيم ،وحسين، ويكثر من بين هذه الأسماء اسم جمال عبد الناصر خاصة وأنه كان يستقطب غالبية الجماهير ، وهذا الاسم شاع في غالبية فلسطين كما نعتقد .

(2)أسماء ترتبط بقيم نضالية من أمثال: ثائر، فادي، نضال، تحرير، نصر، انتصار، نصرة.

(3)أسماء ترتبط بالفنانين والفنانات : وهو ما تأثروا به عن طريق الراديو والتلفاز ومن هذه الأسماء ميرفت ، ميادة ، عبد الحليم ، سميرة ، فارس نجود وهما تسميتان جاءتا بعد عرض مسلسل فارس ونجود في التلفاز الأردني قبل أعوام وتأخذ الأسماء وبخاصة أسماء الفتيات تجديداً واضحاً ومن ذلك أسماء عبير ورولا ونهاية وكفاية ومنتهى وسوزان وجيهان وغير ذلك من الأسماء ولعل أهم ما يلفت الانتباه أن اسم عبري وسحر هما إحدى الأسماء الشائعة في الضفة الغربية وهذا ما أمكننا استنتاجه من خلال النتائج العامة للتوجيهي .

(4)أسماء ترتبط بالواقع الاقتصادي والاجتماعي المعاش وتعبير عن الأحداث وهو ما نلحظه في أسماء نهاية منتهى ، كفاية ، صابرين ، عزيزة ، ويأتي اسم نعمة كرمز للخير بينما كفاية كرمز للتعبير عن عدم الرغبة في وجود البنات ، وخاصة بعد ميلاد عدة فتيات ، وفي حين يكون اسم صابرين بعد فترة انتظار طويل ، وهناك اسم إيمان كتعبير عن الإيمان في روح الإنسان بينما يأتي اسم نادر كتعبير عن ندرة شيء ما وقيمته لدى الإنسان وكذلك الحال في اسم بشارة أو اسم عطا واسم خيرية .

النكتة والنوادر الشعبية في كفر ثلث

في هذا الفصل سنعمد لتناول النوادر والنكات الشعبية السائدة عند سكان قرية كفر ثلث سواء التي كان مسرحها داخل القرية أو في المجتمع العربي الأرحب ماضياً وحاضراً ومستقبلاً كما هي بلا تبديل ولا تغيير في مضمونها ومحتواها العام.

1. الشيخ محمود السفاريني أحد المشايخ الفلسطينيين قبض عليه والبوليس الإنجليزي ومعه السجاير العربية الممنوعة الاستعمال وقد كن في الشملة ، وفي يوم المحكمة أنكر التهمة الموجهة إليه ، وسأله البوليس ألم أقبض عليك ومعك السجائر في الشملة ، فما كان منه إلا أن خلع الشملة عن رأسه وقذف بها أمام الحاكم وقال له حاكمها وانصرف خارج المحكمة وضحك الحاضرون وأعفى عنه الحاكم .

2.وفي إحدى المرات كان الشيخ محمود يهرب أسلحة ومسكه البوليس ومع مجيء امرأة قالت له : يا شيخ يا شيخ اقرأ لي المكتوب ، فقال لها لا أعرف القراءة ، فقالت له ولو صاحب شملة ولا تجيد القراءة فما كان منه إلا أن وضع الشملة على ظهر الحمار وقال لها هذا الحمار يجيد القراءة فضحك البوليس ومن في الشارع وتركوه .

3.شخص أخذوه للشيخ من أجل أن يتعلم الصلاة ولكنه وبلا فائدة لم يتعلم الصلاة فقال له الشيخ:مقبولة صلاتك والله يسهل عليك.

4.في يوم من الأيام كان أحدهم في نابلس يتجول فمر بمدني فقال له : يا أبو الجحشات مرحباً ولم يكن على معرفة مسبقة معه ، فما كان من ذلك الرجل إلى أن لطمه وركله وأوقعه أرضاً ، فرفعه الناس عنه وسألوه ما بك تضربه ، فقال اسألوه : فسألوه فقال : وباندهاش سألته يا جماعة مرحباً يا بو الجحشات فركلني فضحك الجميع وانصرفوا .

5.أبو نواس وهارون الرشيد عقدوا الرهان فيما بينهم على أن أبو نواس إذا نام في البرد القارص طيلة الليلة فيسلمه الخليفة مبلغ خمسين ديناراً وبالفعل نام أبو نواس تلك الليلة ، وفي اليوم التالي سأله هارون الرشيد عن نومه فقال له لم أشعر بالبرد إذ كانت النار مشتعلة على مسافة بعيدة فقال له إذا شعرت بالدفء بالعين ولهذا لن تأخذ المبلغ وقرر أبو نواس عندها الانتقام وقال والله لآخذها غصبا عنه ، وفي أحد الأيام دعاه وزوجته الست زبيدة ، وأحضر مرجلاً من النار عند باب الدار بينما علق الدست المخصص للطبخ في الشجرة ، وبقي على هذا المنوال من العصر حتى شارف الوقت صلاة العشاء فسأل هارون الرشيد أبو نواس أين الأكل فقال في الدست ولم يصدق هارون الرشيد حتى وجد الدست معلقاً في الشجرة والنار على باب الدار فسأله ما هذا قال يا سيدي موش قلت إني ادفيت بالعين ، وكذلك استوت الطبخة بالعين فضحك

6.ذكروا أن مصرياً كان يبرز قرب المحكمة فقال له الحاكم حكمت عليك المحكمة بدفع دينار وفطن المصري عند باب المحكمة حيث فسا فسوة فرجع للحاكم ، وقال له يا سعادة الحاكم خذلك عشرة دنانير لأني فسيت في المحكمة هذه المرة فأعطاه الحاكم الغرامة والنقود وضحك جميع الحاضرين بما فيهم الحاكم والجمهور فدفعهم الرجل الغرامة المالية لأنه كان ممنوعاً أن يضحكوا في المحكمة .

7.اجتمع ألماني وانجليزي وعربي من أجل مسابقة لإخراج سمكة من بركة ماء فقام الألماني بمد يده داخل الماء ليمسكها فغاصت داخل الماء ، وقام العربي ليضر رأساً عن طريق الغوص بالماء ففشل في القبض عليها وقام الإنجليزي قادماً للبركة وقرر إخراج الماء منها وبذلك قبض عليها بأسهل طريقة .

8.شخص من كفر ثلث قدم إليه مسيحي وكان هذا الشخص شيخاً سأليه أفتيني في قوم يغسلون فروجهم قبل وجوههم ، فرد عليه الشيخ الله يخزيهم ، وأما المسيحي فقد ضحك وهرب ففطن الشيخ للمعنى الحقيقي للسؤال وحاول اللحاق بالمسيحي ، ولكنه غاب عن الأبصار .

9. شخص من كفر ثلث ذهب إلى مدينة نابلس وفي أثناء رجوعه للقرية قفز شيء ما عن شجرة في الطريق وركب خلفه على ظهر الحصان الرجل تمالك أعصابه وبقي ماشياً ولما أن وصل القرية وسأله الناس ما هذا الذي يركب خلفك على الحصان ، فقال لهم اللي نط عالشجرة نط عالفرس ، ويجدر الذكر أن الرجل لم يكن يدرك أن هذا سعدان من السعادين حتى أخبروه بذلك .

من الحزازير الشعبية في كفر ثلث ما يلي :

1.قنبز قنبز عالحجر أكله وشربه من الشجر (السراج)

2.مطرق عفص عفص وبرف رفص بصل مصر قبل العصر (البرق)

3. ثلاث قيقان على ظهر الحيطان (المزاريب)

4.قد الكبة وعليه ميت حبة (راس البصل)

5.بنت الملك في الجورة ولابسة اثنا عشر تنورة (النخلة)

6. اجونا ضيوف من بيت عروف ذبحنالهم خروف ما فيه ولا عظام (الذبابة)

7. اشي قد الكف وبلف الدنيا لف (المكتوب)

8. قط محشي ما بقدر يمشي (المخدة)

9. قرية بلا كلاب وتربة بلا كلاب (المقبرة)

10.جسمه أسمر وطنبوزة أخضر (الباذنجان)

11.أخضر جسمه خيار اسمه الله لا يدلك على اسمه (خيار)

12.مدينة خضراء قصورها حمراء عبيدها سود (البطيخ)

_________________



جبهاوي وافتخر والي مش عاجبو ينتحر ويكتب على قبرو تحدى الرفاق وما قدر


ادارة منتدى الحارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabha.hooxs.com
 
ألوان من التراث الشعبي الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحارة الحمراء :: شعبيات :: التراث الشعبي الفلسطيني-
انتقل الى: