منتديات الحارة الحمراء

منتديات الحارة الحمراء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمكتبة الصورس .و .ج

شاطر | 
 

 عمليات كتائب المقاومة الوطنية -1-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الحارة
ادارة الحارة
ادارة الحارة
avatar

عدد الرسائل : 473
العمر : 25
الموقع : قلقيلية
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: عمليات كتائب المقاومة الوطنية -1-   الأحد مايو 25, 2008 4:37 am

العمليات النوعية الفدائية الفلسطينية

الفصـل الأول

نقطـة الانعطـاف: العمليـات النوعيـة الخاصـة

مع انقشاع غبار معارك حرب تشرين أول/ أكتوبر/ 1973، وبعد توقيع اتفاقية فصل القوات على الجبهة السورية ـ الاسرائيلية عام 1974، وانحسار العمل الفدائي انطلاقا من جبهة الجولان، عقدت القيادة العسكرية لقوات الجبهة الديمقراطية اجتماعا موسعا مع المكتب السياسي، اتخذ فيه قرارا بتجميع نخبة من مقاتلي الجبهة الديمقراطية ذوي الاستعداد العالي لاداء المهمات القتالية ذات الطابع الخاص والتي تحتاج بذات الوقت إلى مهارات قتالية (اجادة عالية باستخدام مختلف أنواع الأسلحة الفردية، والقتال بها بشكل جماعي إذا احتاج الأمر، وحسن استخدام مواد التفجير والتلغيم والنسف، واجادة فنون الرياضة العسكرية واستحدثت ثلاثة مواقع عسكرية تدريبية لهذه المجموعات:

* معسكر الشهيد تيسير أبو سنينة (شمال معلولا) تتدرب فيه المجموعات التي تتبع لقيادة الداخل، والقوة الخاصة بالعمليات النوعية، واستشهد في سياق ادارة وأعمال التدريب والتنسيق عدد من الكوادر التي عملت في هذا المعسكر: الشهيد محمود منصور صرصور (مخيم اليرموك ـ صفد ـ فلسطين)، والشهيد عاطف سرحان (النبي صالح ـ رام الله)، والشهيد علي محمد أبو شما (ابو شكري) (من طمون قضاء طولكرم)، والشهيد اسماعيل الديراوي (أحمد المصري) (من قطاع غزة) والشهيد العقيد خالد نزال (قباطية ـ جنين) والشهيد هشام الفاهوم.

* معسكر الدامور حيث استشهد فيه أحد أبرز مدربي المتفجرات والألغام لقوات الداخل والثورة الفلسطينية عام 1978 (الشهيد عبدالله محمود العجوري ـ أبو سليمان).

* معسكر حلوة في البقاع الشرقي، معسكر القاسمية، في القطاع الغربي من جنوب لبنان.

وجهزت قاعدة متقدمة لخدمة العمليات العسكرية المرتقبة واسنادها من قاعدة في وادي الرقاد في مثلث الحدود السورية ـ الأردنية ـ الفلسطينية.

خضعت المجموعات المشار إليها لبرامج تدريبية قاسية بالظروف الصعبة، واستخدام السلاح الناري الحي في جميع تمارينها العملية، فضلا عن برنامج تثقيفي سياسي، خاصة وأن الجبهة الديمقراطية كانت على أبواب معركة سياسية أثناء طرحها للبرنامج الوطني المرحلي.

ووصلت ساعات التدريب إلى ثمانية عشر ساعة في اليوم، يتخللها فترات استراحة قصيرة لتناول الطعام والمشروبات الساخنة.

تطور التدريب لينتقل إلى دوريات الاستطلاع، انطلاقاً من مواقع على تماس الحدود مع فلسطين، من جنوب لبنان والجولان وتسللاً من الأغوار الشمالية للأردن.

لم تشكل العمليات الفدائية العسكري النوعية للجبهة الديمقراطية تراكما كميا يضاف إلى مجموعة العمليات العسكرية التي خاضها الفدائيون الفلسطينيون طوال السنوات النضال المجيد فحسب، بل شكلت أيضا انعطافاً نوعياً في حركة الكفاح الفلسطيني المسلح.

إن القيمة العسكرية والنضالية لهذه العمليات تكمن في خصوصيتها وتفرد أشكالها، بحيث اكتسبت سمات خاصة ميزت معظم هذه العمليات، واستندت إلى خطوات متتابعة ومدروسة.

1 ـ اقتحام مراكز العدو الاسرائيلي المحصنة والمعززة بالحراسات العسكرية مع تجنب الصدام في هذه الخطوة ما أمكن.

2 ـ الثبات في المواقع.

3 ـ السيطرة على عناصر بشرية واحتجازهم كرهائن.

4 ـ تقديم مطالب مقابل الإفراج عن الرهائن.

5 ـ الصدام المسلح في حال رفض العدو الاستجابة لهذه المطالب أو في حالة قيامه بمحاولة اقتحام موقع الفدائيين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مجموع هذه العمليات، اتسم بالامتداد، فقد شملت الأرض الفلسطينية المحتلة بكاملها، فتوحدت كل الأرض الفلسطينية من جديد تحت أقدام الفدائيين، وهذا دليل كبير على قدرة المقاتل على التحرك واختراق تحصينات العدو وضربه فوق أية نقطة من الأرض الفلسطينية فضلا عن أن أغلبها نبع من الداخل الفلسطيني المحتل.

وعلى هذا الأساس شهدت الأرض الفلسطينية سلسلة من العمليات الاستشهادية منذ ذلك الحين وإلى الآن في ظل انتفاضة الاستقلال.

وقطعت قوات الجبهة الديمقراطية الشريط الملحمي بالعمليات النوعية التي تماهى معها الفعل الفلسطيني عند عدد أخر من قوى الثورة ومنظمة التحرير. من منتصف السبعينات إلى الانتفاضة الأولى إلى انتفاضة الاستقلال التي راكمت بالعمليات النوعية امتداداً للعمليات الفدائية التي شقت طريقها وحدات الجبهة الديمقراطية فكانت أبرز هذه العمليات الفدائية وفق التالي:

* العبور الفلسطيني/ عملية الشهيد كمال ناصر ـ ترشيحا (معالوت) 15/5/1974:

بعد فترة قصيرة من العملية النوعية الأولى في تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة والتي نفذتها مجموعة فدائية من (الجبهة الشعبية ـ القيادة العامة)، في مستعمرة كريات شمونة (الخالصة)، الواقعة في أصبح الجليل/ شمال فلسطين يوم (7/4/1974)، عبرت مجموعة فدائية خاصة من القوات المسلحة الثورة للجبهة الديمقراطية إلى بلدة ترشيحا الفلسطينية في الجليل الغربي (قضاء عكا)، واقتحمت أسوار مستوطنة معالوت التي أقيمت على أنقاض بلدة ترشيحا، بعد أن تشريد أهلها وسكانها الأصليين.

تم تجهيز المجموعة من ثلاثة فدائيين أحدهم يعرف تمام شمال فلسطين، فقد عاش متنقلا في جميع مناطقها حتى عام 1972، اضافة إلى أنه يجيد اللغة العبرية بطلاقة.

وفجأة تحول الخامس عشر من أيار (15/5/1974) من يوم النكبة، إلى يوم الفلسطينيين على أرضهم وانسحقت تحت أقدام فدائيي الثورة كل الحواجز التي أقامتها حكومة إسرائيل من جنوب الأرض المحتلة حتى شمالها، ومن شرقها إلى غربها.

ونجح الفدائيون الثلاثة (لينو، حربي، زياد) بالعبور نحو أرض الوطن بعد اجتياز السلك الالكتروني الواقع على الحدود بين شمال فلسطين وجنوب لبنان، واستخدموا قطع من جلد الخروف (الجاعد) لمسح أثر الأقدام على الرمل أثناء عملية العبور، وبعد النجاح في أنجاز هذه الخطوة، أصبح الفدائيون الثلاثة يتحركون بحرية كاملة بدء من التجول بين المستوطنات، وحتى مخاطبة المارة، فسلاحهم وعتادهم كان ضمن حقائب سفرية تظهرهم كسواح او مصطافين محليين، وتمكنوا من الوصول إلى الهدف: مدرسة الشبيبة العسكرية الاسرائيلية (الجدناع) واستطاعوا جمع الطلاب في أحد أبنية المدرسة بعد أن سيطروا على الوضع فيها، واعتبروهم رهائن لارغام جنرالات اسرائيل على أطلاق سراح (26) مناضلا فلسطينيا من سجون الاحتلال، وقد أصدرت قيادة قوات الداخل التابعة للجبهة الديمقراطية (1 بلاغا عسكريا منذ اللحظات الأولى لاقتحام ثوار الجبهة مبنى المدرسة وحتى الهجوم الاسرائيلي واندلاع القتال.

وافقت الحكومة الاسرائيلية على التفاوض مع الفدائيين الثلاثة بشخص موشي دايان، ورئيس الأركان موردخاي غور عن طريق سفيري رومانيا وفرنسا وممثل الصليب الأحمر بتل أبيب.

وفي سياق المناورة الاسرائيلية التضليلية، أذاعت القيادة الاسرائيلية بأنها وافقت على المطالب واشترطت أن يتم تنفيذ التبادل في مستعمرة معالوت ذاتها بدلا من نقل الأسرى المفرج عنهم إلى دمشق.

حاول الجنرال موشي دايان خداع الوحدة الفدائية بابلاغ قائد الوحدة بواسطة مكبرات الصوت بأن سفيري فرنسا ورومانيا ومندوب الصليب الأحمر قد حضروا إلى المكان استعدادا للتفاوض، وعندما انكشفت الخديعة، أعطت المجموعة الفدائية مهلة اضافية لموشي دايان، إلا أن القتال انفجر عندما اقتحمت القوات الاسرائيلية المبنى حيث فجر الفدائيون الثلاثة أنفسهم بالأحزمة الناسفة وكل العبوات التي تم وضعها في المكان مما أدى إلى استشهاد الفدائيين الثلاثة ومقتل ثلاثة وسبعين من الشبيبة الاسرائيلية (الجدناع).

بعد النتائج التي تمثلت بالخسائر الباهظة في صفوف القوات الاسرائيلية، تشكلت لجنة تحقيق اسرائيلية خاصة حملت اسم لجنة حوريف برئاسة القاضي حوريف. وحملت اللجنة موشي دايان وموردخاي غور مسؤولية ما وقع، لأن هذين الرجلين لم يطلعا الحكومة الاسرائيلية بعناية على مطالب المجموعة الفدائية، وأضاف تقرير اللجنة بأن الحكومة الاسرائيلية قررت بالتفاوض مع الفدائيين على أساس معلومات غير كافية، وأكدت أنه حكم على تلك المفاوضات بالفشل. (يديعوت احرونوت 22/5/1974).

وحمل تقرير لجنة حوريف موشي دايان اخفاء الرسائل التي تسلمها من المجموعة الفدائية عن طريق رهينة اطلق سراحها. وبعد انكشاف هذه الحقائق، وأثناء زيارة موشي دايان لمستعمرة معالوت رفعت اليافطات في وجهه تحمل عبارات: أنت القاتل.

وسقط الشهداء الثلاثة:

الشهيد علي حسن عتمة ـ فلسطين ـ حيفا 1947

زياد عبد الرحيم قعيق ـ فلسطين ـ طيبة المثلث 1953

محمد مصلح دردور ـ فلسطين ـ القدس ـ بيت حنينا 1954

* عملية طبريا ـ مقاتلوا الجبهة الديمقراطية يفتحون جبهة الداخل 23/5/1974:

بعد انجاز عملية 15/ أيار في ترشيحا/ معالوت تابعت قوات الداخل في الجبهة الديمقراطية هجماتها ضد الأهداف العسكرية والاستيطانية الصهيونية، في فلسطين المحتلة، ورغم اجراءات الأمن والتعزيزات العسكرية الهائلة التي قام بها العدو حول مستعمراته ومدنه ومنشآته العسكرية والاقتصادية، فإن الضربات البطولية التي أنجزها الفدائيون الفلسطينيون مزقت ستار الأمن الصهيوني المزعوم على امتداد الوطن المحتل، حيث حالة الذعر التي سادت المستوطنين الصهاينة بالرغم من كل اجراءات العدو الموهومة بدء من توزيع السلاح على المستوطنين، وتشكيل الحرس المحلي، وحتى الاستنفار الذي تقوم به قواته من القدس حتى الجليل وسائر المدن الاسرائيلية.

_________________



جبهاوي وافتخر والي مش عاجبو ينتحر ويكتب على قبرو تحدى الرفاق وما قدر


ادارة منتدى الحارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabha.hooxs.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عمليات كتائب المقاومة الوطنية -1-   السبت مايو 31, 2008 2:00 am

تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيقتسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيقتسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق تسلم يا ر
تسلم يا رفيق تسلم يا رفيق
تسلم يا رفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمليات كتائب المقاومة الوطنية -1-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحارة الحمراء :: المنتديات الخاصة :: ملتقى كتائب المقاومة الوطنية-
انتقل الى: