منتديات الحارة الحمراء

منتديات الحارة الحمراء
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمكتبة الصورس .و .ج

شاطر | 
 

 "الدلالة الأسطورية والدينية للشهداء" :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الحارة
ادارة الحارة
ادارة الحارة
avatar

عدد الرسائل : 473
العمر : 26
الموقع : قلقيلية
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: "الدلالة الأسطورية والدينية للشهداء" :   الثلاثاء أبريل 29, 2008 1:04 pm

الأسطورة علم قائم بذاته ويدعى المثيولوجيا. واشتهر فيه الإغريق أو اليونانيون. والأساطير كثيرة تبلورت منذ القدم. استخدمها الشعب القديم. ولها إيحاءات خاصة ودلالات معينة. تهدف إلى خلق صورة معينة عن وَحَوْل موضوع معين. ويقوم على فكرة المستحيل، كون بني البشر جميعًا عاجزين عن الوصول إلى قضايا خارقة وغير عادية.

هذه الأساطير تغير من مجريات التاريخ وعلى كافة الأصعدة. ومجموعة التراكمات لهذه الأساطير خلق ما يسمى (المثيولوجيا) التي هي بمجملها محصلة مجموعة من المعتقدات بغض النظر عن مدى صحتها أو بطلانها.

وللتدليل على ماهية الأسطورة نضرب ونسوق هذا المثل الذي يروي ويحكي قصة قصيرة يراد من خلالها الوصول إلى نتائج هامة بالنسبة لشعب معين والأسطورة تقول:-

إن قدموس ابن الملك آجنور هام على وجهه يبحث عن شقيقته، وألقى به التجوال في سهوب أوروبا وأصقاعها. ولأن الندى يمنح البراعم الخضرة والنماء فقد أخذ قدموس الكنعاني يعلم أبجدية الكتابة. وأعطاهم بذلك الطريقة السحرية لحصر العالم والأشياء في خطوط وخيوط متشابكة لها قوة الطلسم وتأثير الطوطم، وبذلك -كما تقول الأسطورة- فإن سارق النار أو إكسير المعرفة الإغريقي النازل من رحم المثيولوجيا الإغريقية الغارقة في التعددية والتشبيه أقل تطورًا من حامل الحرف الكنعاني.

إن المحاولة الكنعانية كانت دومًا وأبدًا نتاج الحياة الفاعلة المؤسسة على الحرية، المحاولة الكنعانية محاولة زراعية. أما المثيولوجيا الإغريقية بمجملها نتاج مدن البحر ومناقشات التجار.

إن القارئ لهذه الأسطورة يستدل مباشرة ما توحي به من أن أصل الحضارات الأجنبية والأوروبية هو أصل عربي. وأن العرب هم بداية المدنية والزراعة والصناعة والتطور التكنولوجي. وعنهم ومنهم استمد الغرب كل تقنياته وقوته، وتؤكد الأسطورة على وجود الإله والرب وبأسماء مختلفة مما يوحي بضعف الذاكرة العقلية لدى الكثير من القدماء.

لكن ومهما يكن من أمر فإن الأسطورة تتحول أحيانًا إلى حقيقة وتأخذ شكلاً آخرًا ويطلق عليها اسم التكريم، ويكون ذلك نتيجة قوة غير عادية تقف وراء حدث معين. وما يهمنا هنا هو قضية الشهيد الذي يأخذ صفة الدين وصفة التكريم. وهكذا كرّم مواسي شهداءه وهو يبكيهم ، وخلع عليهم من أجواء الدين والأسطورة ما يجعلهم في عليين .

إن الشهيد دائم الاستعداد للتضحية والمجازفة في سبيل الله والوطن والمجتمع والإنسانية . ولهذا منحه الله خصوصيات متميزة في الشكل والقدرة والقوة والكمية والكيفية ...ومن ظواهر التكريم تحضرني شهادة المناضل محمود كبها وقصته مع الحمامة ( وكانت قصة أخرى مع الحمامة لدى الشهيد عمر حمارشة ، بينما يروى عن رائحة زكية كانت تنطلق من الشهداء أحمد الكيلاني ، ربيع حمارشة ، عبد الله ديباش ، زيد عمارنة ، مروان القنيري وباسل سمارة ) .

إذن موت الإنسان بالشهادة له دلالة دينية واضحة ، وثمة دلالة أسطورية مصاحبة تأخذ شكل الكرامة ، وشاعرنا فاروق روى لنا عن هذه الكرامة في قصيدته ( محمود كبها ) :

_________________



جبهاوي وافتخر والي مش عاجبو ينتحر ويكتب على قبرو تحدى الرفاق وما قدر


ادارة منتدى الحارة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gabha.hooxs.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: "الدلالة الأسطورية والدينية للشهداء" :   الأربعاء يوليو 02, 2008 12:29 pm

مشكوووووووووووووووووورعلى موضوعك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الدلالة الأسطورية والدينية للشهداء" :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحارة الحمراء :: منتديات الجبهة الديمقراطية :: منتدى الشهداء و الرموز الثوريين-
انتقل الى: